كتاب إعداد البرامج الوثائقية

0 نجمة - 0 صوت

إعداد البرامج الوثائقية

أيمن عبد الحليم نصار مراجعة د/ محمد جاسم فلحي

تصنيف الكتاب: كتب الإعلام

الناشر: دار المناهج

عدد الصفحات: 170

حجم الكتاب: 1.7 MB

مرات التحميل: 2735


وصف الكتاب :-

البرنامج الوثائقي العربي؛ هو حلم كل مثقف ومتعلم عربي أن يجده يتصدر الشاشة موازياً ومنافساً للبرنامج المستورد؛ خصوصاً بعد أن أصبح هذا النوع من الأعمال مطلباً مادياً نتيجة للمطالب التعليمية والإجتماعية والسياسية، لكن الوصول لهذا المستوي الفني والفكري بحاجة إلي جهد الجميع لخلق السوق المطلوب.

توفر الكاتب المتخصص في مجالات العلوم المختلفة ممن يجيد بغة الكتابة للشاشة يعتبر ركيزة لهذا المشروع، لكنه يعاني من النقص في منطقتنا العربية، فيبدو أن هناك شعوراً لدي الباحثين بوجود حاجز بينهم وبين الكتابة للتليفزيون لإعتقادهم الخاطئ أنه يتطلب دراية معمقة بالكثير من القضايا الفنية، ولكن نقول لهم أن هذا الحاجز وهمي، وأن العمل التليفزيوني هو عمل جماعي يبدأ بالكاتب وينتهي بالمخرج، وأن الإلمام بتقنيات التليفزيون مطلوبة فقط لتساعد الكاتب في وضع تصوراته، وأن الفنيين والمخرج هم من يتولون تنفيذ العمل وإخراجه بالشكل المطلوب.

في هذا الكتاب سنكسر الحاجز الذي يمنع الباحث من دخول عالم التليفزيون، وسنفتح الباب علي البرنامج الوثائقي العلمي، ونعرض لمتطلبات الكتابة لهذا البرنامج، وسنساعد الباحث علي إعادة تشكيل الرؤية العلمية بالشكل المطلوب إعلامياً، ونكون لديه ثقافة بصرية وفنية مقامها الأول فن الصورة والكلمة، قد تكون لغة جديدة عليه ولكنها اللغة التي تنفذ إلي عقول وقلوب الجميع وهي التي نلتف حولها اليوم لمشاهدة أرقي الأعمال التليفزيونية.

لكي تقدم عملاً مبدعاً لا يلزم أن تخترع أو تكتشف شيئاً جديداً، ولكن قد يكمن الإبداع أحياناً في نسج خيوط من المعارف والأخبار والعلوم في نسيج جديد يحقق الهدف المطلوب، فتقدم فناً وعملاً جديداً مبدعاً.. (الكاتب).



محتويات الكتاب :-

الباب الأول : المقدمة.
الباب الثاني : من الإعلام العلمي إلي الكتابة والإعداد المتخصص.
الباب الثالث : أسس ومعايير هامة في إعداد البرنامج الوثائقي.
الباب الرابع : البرنامج الوثائقي شكل تليفزيوني متميز.
الباب الخامس : بين ثقافة الكلمة والصورة.
الباب السادس : رؤية خاصة للبرنامج الوثائقي العربي.
الباب السابع : فروق ومقارنات هامة.
الباب الثامن : الكتابة للصورة بين إعداد البرنامج الوثائقي والتقرير التليفزيوني.
الباب التاسع : المعالجة التليفزيونية والسيناريو وطريقة تقديم المشاريع.
الباب العاشر : سيكولوجية التأثير عبر الشاشة.
الملحق.

كتب ذات صلة

تقييم كتاب إعداد البرامج الوثائقية

بماذا تقيّمه؟