كتاب اختبار ذكاء للاطفال

0 نجمة - 0 صوت

اختبار ذكاء للاطفال

د/ اجلال محمد سري

تصنيف الكتاب: كتب علم النفس

عدد الصفحات: 145

حجم الكتاب: 1 MB

مرات التحميل: 10158


وصف الكتاب :-

يسعد المؤلفة أن تقدم "اختبار ذكاء الاطفال" إلي المشتغلين بالتربية والتعليم والدارسين في مجال علم النفس والصحة النفسية.

وقد انشئ اختبار ذكاء الأطفال بهدف قياس الذكاء بمعني القدرة العقلية العامة لدي الأطفال من سن 3 - 9 سنوات أي ما يقابل مرحلة الحضانة والصفوف الثلاثة الأولي من المرحلة الإبتدائية. ويحتوي هذا الدليل علي وصف تفصيلي للإختبار يتضمن جزئين:

  1. إنشاء وتقنين الاختبار، ويشتمل علي طريقة انشائه، وخطواته، وتقنينه، والعينة، والصورة المبدئية والمعدلة والنهائية والتأكد من صلاحيته (ثباته وصدقه)، واستخراج معاييره، وهذا الجزء يهم الباحثين والدارسين في هذا المجال.
  2. تعليمات إجراي الاختبار: ويتضمن تعريفاً بالإختبار وفنيات إجرائه وتعليمات إجراء الجزء المصور، وتعليمات إجراء الجزء اللفظي وطريقة تصحيح الإختبار.

إنشاء الإختبار:-
عند التخطيط لإنشاء الإختبار، وضعت المؤلفة في حسابها ما يلي:

  • أن تكون التعليمات موحدة مما يوفر الجهد في عملية إجراء الإختبار، ويضمن الإستمرار في الأداء بمجرد فهم التعليمات البسيطة والأمثلة التدريبية.
  • أن تكون الوحدات متنوعة شكلاً وموضوعاً في حدود طريقة الأداء الموحدة، فتمثل عينات من مظاهر الحياة العقلية العامة إلي جانب إدراك العلاقات، وما يقيس القدرة علي الإستدلال اللفظي والعددي، والتفكير والمعلومات العامة.

ولاحظت المؤلفة أن بعض الأطفال لا يستعملون الألفاظ بدقة وإن كانوا يقصدون المعني المراد في الفقرة، وراعت المؤلفة ذلك في إنشاء الإختبار.

وقامت المؤلفة بدراسة مسحية لعدد من اختبارات ومقاييس الذكاء المصورة واللفظية، العربية والأجنبية التي تناسب مرحلة الطفولة المبكرة والطفولة الوسطي ( الحضانة والصفوف الثلاثة الأولي من المدرسة الإبتدائية).

وراعت المؤلفة أن تكون الوحدات متنوعة لتمثل إدراك العلاقات والمتعلقات والمعلومات العامة وتشتمل علي أشكال كائنات حية ورسوم هندسية وأدوات وأشياء مألوفة لدي الطفل ومن البيئة المحيطة به. وفي الجزء اللفظي روعي أن تكون الجمل سهلة وواضحة، ومفهومة لغة ومعني.

وبعد أن تم تجميع وحدات الإختبار (البطاقات والجمل) تم تجريبها بصفة مبدئية علي عدد محدود من الأطفال (40 طفلاً) وبذلك أمكن اختيار البطاقات والجمل الأكثر ملاءمة بصفة مبدئية.

تقنين الإختبار:-
للإطمئنان إلي نتائج الإختبار، وللتأكد من صلاحيته، تم تقنينه في البيئة المصرية بهدف تحقيق ما يلي:

  • تحديد معاملات صدق الاختبار.
  • تحديد معاملات تبات الاختبار.
  • تحديد معايير الاختبار.

عينة التقنين:-
تكونت عينة التقنين من 600 طفل وطفلة من حضانات الأطفال، والصفوف الثلاثة الأولي من المرحلة الإبتدائية، من القاهرة الكبري والوجهين البحري والقبلي. وتراوحت أعمار العينة بين 3 - 9 سنوات، بمتوسط 6 سنوات، وكان التطبيق فردياً.

ثبات الإختبار:-
تم تحديد معامل ثبات الإختبار بطريقة الإعادة، حيث تم تطبيقه علي عينة تتكون من 50 طفلاً وطفلة من الصف الأول الإبتدائي وتم إعادة التطبيق علي نفس الأفراد بعد أسبوعين. وكان معامل الثبات بهذه الطريقة هو 0.71.

صدق الإختبار:-
تم الإطمئنان علي صدق الإختبار بإستخدام محك وهو مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء، حيث طبق الإختباران علي عينة تضم 50 طفلاً وطفلة من الصف الأول الإبتدائي. وكان معامل الصدق بهذه الطريقة 0.65.



محتويات الكتاب :-

  • تقديم.
  • إنشاء الإختبار.
  • تعليمات إجراء الإختبار.
  • تصحيح الإختبار.
  • الإختبار.
  • أولاً: الجزء المصور.
  • ثانياً: الجزء اللفظي.

كتب ذات صلة

تقييم كتاب اختبار ذكاء للاطفال

بماذا تقيّمه؟