كتاب من الدكتاتورية الى الديمقراطية

0 نجمة - 0 صوت

من الدكتاتورية الى الديمقراطية

جين شارب ترجمة خالد دار عمر

تصنيف الكتاب: كتب السياسة

الناشر: مؤسسة ألبرت أينشتاين

عدد الصفحات: 70

حجم الكتاب: 0.4 MB

مرات التحميل: 4347


وصف الكتاب :-

كيف تستطيع الشعوب منع والقضاء علي الأنظمة الدكتاتورية؟ شكلت هذه القضية جزءاً من اهتماماتي الرئيسية لسنوات عدة، حيث نبع هذا الإهتمام من إيماني بأنه لا يجب للبشرية أن تخضع وتسحق بواسطة مثل هذه الأنظمة. وجاءت قراءاتي حول أهمية الحرية الإنسانية وطبيعة الأنظمة الديكتاتورية خاصة قراءاتي لأرسطو والتحاليل التي كتبت حول النظام الإستبدادي بالإضافة إلي تاريخ الأنظمة الدكتاتورية خاصة نظام الحكم النازي وحكم ستالين لتعزيز هذا الإيمان.

تعرفت خلال السنوات علي أناس عانوا تحت الحكم النازي، حتي أن بعضهم نجوا من معسكرات الإعتقال النازية، ففي النرويج مثلاً إلتقيت بأشخاص قاوموا الحكم الفاشي ونجوا منه ولكنهم سمعوا عن أشخاص لم يحالفهم الحظ وقضوا أثناء مقاومتهم للنازية، تحدثت أيضاً مع يهود نجوا من براثن النازية ومع أشخاص ساعدوهم علي النجاة.

جاءت معرفتي عن الإرهاب الذي مارسته الأنظمة الشيوعية في عدة بلدان من الكتب أكثر منها من الإتصالات الشخصية، حيث تركت هذه الممارسات أثراً لاذعاً في نفسي لأن هذه الأنظمة كانت تفرض نفسها بإسم التحرر من الإضطهاد والإستغلال.

أصبحت حقائق الأنظمة الدكتاتورية أكثر واقعية وذلك من خلال زيارة أشخاص في العقود الأخيرة الماضية من بلدان تحكمها أنظمة ديكتاتورية مثل بنما وبولندا وتشيلي والتبت وبورما. الأشخاص الذين حاربوا العدوان الشيوعي الصيني في التبت والروس الذين هزموا الإنقلاب المتشدد الذي حصل في آب 1991م والتايلنديون الذين منعوا العودة إلي الحكم العسكري بإستخدام النضال اللا عنيف، هذه الحقائق تركت وقعاً مزعجاً في نفسي عن الطبيعة الماكرة لهذه الأنظمة الدكتاتورية.



محتويات الكتاب :-

المقدمة.
الفصل الأول : مواجهة الديكتاتورية بأسلوب واقعي.
الفصل الثاني : مخاطر المفاوضات.
الفصل الثالث : من أين تأتي السلطة؟
الفصل الرابع : للدكتاتوريات نقاط ضعف.
الفصل الخامس : ممارسة السلطة.
الفصل السادس : الحاجة إلي التخطيط الإستراتيجي.
الفصل السابع : إستراتيجية التخطيط.
الفصل الثامن : ممارسة التحدي السياسي.
الفصل التاسع : تفكيك النظام الديكتاتوري.
الفصل العاشر : أسس ثبات الديمقراطية.
الملحق : أساليب العمل اللاعنفي.

كتب ذات صلة

تقييم كتاب من الدكتاتورية الى الديمقراطية

بماذا تقيّمه؟