كتاب نظرية التأطير الاعلامي

0 نجمة - 0 صوت

نظرية التأطير الاعلامي

غير معروف

تصنيف الكتاب: كتب الإعلام

عدد الصفحات: 11

حجم الكتاب: 0.5 MB

مرات التحميل: 3072


وصف الكتاب :-

نظرية تحليل الإطار الإعلامي هي نظرية تدرس ظروف تأثير الرسالة.

تقوم هذه النظرية علي أساس أن أحداث ومضامين وسائل الإعلام لا يكون لها مغزي في حد ذاتها إلا إذا وضعت في تنظيم وسياق وأطر إعلامية هذه الأطر تنظم الألفاظ والنصوص والمعاني وتستخدم الخبرات والقيم الإجتماعية السائدة.

تأطير الرسالة الإعلامية يوفر القدرة علي قياس محتوي الرسالة ويفسر دورها في التأثير علي الآراء والإتجاهات.

يعني عندما يقع حادث معين فالحدث قد لا تكون له دلالة كبري عند الناس ولكن وسائل الإعلام تصفه في اطار إعلامي من حيث اللغة والصياغة والتركيز علي عنصر معين حتي يصبح هاماً في قلب الإطار الإجتماعي كله.

علي سبيل المثال: تفسير الحدث في سياق نزيف الدم المستمر لأرواح الشباب استهتار السائق أو القيادة بدون رخص أو في حالة تعاطيه المخدر، فوضي الشارع، إهمال رجال الشرطة!

وهكذا يستخدم الإعلام جزء من المضمون لوضعه في أنساق اجتماعية عامة وهامة ليحدد ويضخم الحدث ثم يبسطه ويضع له الحل.

ويعرف جوفمان الإطار الإعلامي بأنه: بناء محدد للتوقعات التي تستخدمها وسائل الإعلام لتجعل الناس أكثر إدراكاً للمواقف الإجتماعية في وقت ما، فهي إذن عملية هادفة من القائم بالإتصال عندما يعيد تنظيم الرسالة حتي تصب في خانة إدراكات الناس ومؤثراتهم الإقناعية.

والإطار الاعلامي يحاول أن يشابه ويماثل بين ما يدركه الناس في حياتهم اليومية وبين بناء الرسالة وتشكيلها كما تفعل الوسيلة الإعلامية بمعني أن الوسيلة الإعلامية لا تهدف إلي التغيير أو بناء قيم جديدة ولكنها تهدف أكثر إلي الإستفادة من الفهم العام الموجود.

وكما يري (إنتمان) المنظر الأبرز لهذه النظرية أن تأثير الاطر الإعلامية علي الرسالة لا يتم عبر تشكيل الاطار بشكل متعمد فقط بل يتحقق بالحذف والتجاهل والإغفال المقصود وربما غير المقصود من القائم بالإتصال أي أن عملية التأطير تؤثر في: القائم بالإتصال - نص الرسالة - جماهير المتلقين - الاطار الثقافي والاجتماعي.

أنواع الأطر الإعلامية:-
قدم العلماء عدة أنواع للأطر الإعلامية المرتبطة غالباً بتغطية وسائل الإعلام للأخبار من ذلك:

  1. الإطار المحدد بقضية: حيث يتم التركيز علي قضية أو حدث جوانبه واضحة عند الجمهور لأنه حدث مرتبط بوقائع ملموسة عندئذ يركز الإطار علي المدخل الشخصي أو تقديم عناصر الحدث وتداعياته (مثل أنفلوانزا الطيور الحدث انتشار مظاهر الإصابة، نصائح إجراءات سلوكية وطبية، أدوار وقرارات المسئولين، قصص إخبارية عن الإصابات، أو صناعة سلعة ما التي تضررت، البدائل المتاحة عند الحكومة والشعب).
  2. الإطار العام: يري الأحداث في سياق عام مجرد يفسر تفسيرات عامة للوقائع، يربطها بالمعايير الثقافية والسياسية وقد تكون ثقيلة علي نفسية المتلقي من الناحية المهنية إلا أنها هامة لفهم المشكلات وتقديم الحلول والإقناع علي المدي البعيد.
  3. إطار الإستراتيجية: يري الأحداث في سياقها الاستراتيجي المؤثر علي أمن الدولة القومي، يتلائم هذا الاطار مع الأحداث السياسية والعسكرية ويركز علي قيم مثل:
    • مبدأ الفوز والخسارة والتقدم والتأخر والنهضة أو الإنهيار.
    • لغة الحروب والصراعات والتنافس االوطني والدولي.
    • مبدأ النفوذ والقوة ومصادره وأشخاصه ومظاهره.
    • تقديم الإنجازات الضخمة أو الإخفاقات والإنتقادات الكبري.
  4. إطار الإهتمامات الإنسانية: يري الأحداث في سياق تأثيراتها الإنسانية والعاطفية العامة، تصاغ الرسائل في قوالب وقصص درامية ذات نزعة عاطفية مؤثرة.
  5. إطار النتائج الإقتصادية: يضع هذا الاطار الوقائع في سياق النتائج الاقتصادية التي نتجت عن الأحداث، يشير للتأثير المتوقع أو القائم علي الأفراد والدول والمؤسسات، القائمون بالإتصال يستخدمون الناتج المادي لجعل الرسالة الاعلامية أكثر فاعلية علي الناس وأكثر ارتباطاً بمصالحهم (بيع إحدي شركات القطاع العام تتأطر في: علاج الخسائر المادية الحالية، تشغيل رأس المال الفردي، إيجاد فرص عمل جديدة للشباب، وهكذا).
    .. إلخ


محتويات الكتاب :-

  • ملخص النظرية.
  • أولاً: أنواع الأطر الإعلامية.
  • ثانياً: خطوات تكوين الإطار.
  • ثالثاً: وظائف الأطر وأهميتها.
  • رابعاً: عناصر الإطار الإعلامي.
  • خامساً: العوامل المؤثرة في الإطار الإعلامي.
  • سادساً: أدوات وآليات الإطار الإعلامي.
  • سابعاً: معالم القوة والضعف في نظرية تحليل الإطار الإعلامي.

كتب ذات صلة

تقييم كتاب نظرية التأطير الاعلامي

بماذا تقيّمه؟